هل لديك سؤال؟

أسئلة وأجوبة

أسئلة مكررة
لمن يحدث التواء المبيض؟
"يحدث التواء المبيض بشكل شائع بين النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين (20- 40) سنة لكنه يحدث أيضاً وبنسبة أكبر في الحالات التالية: - النساء اللواتي يمتلكن تاريخ مرضي بوجود أكياس بالمبيض ( كيس وظيفي، بطانة مهاجرة، دموي او شعري) -النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيسات المبيض و عدم استقرار بحجم المبيض - النساء اللواتي يستعملن العلاج المنشطة للمبيض استعداد لعمل اطفال الانابيب و الحقن المجهري - النساء اللواتي يعانين من اورام بالمبيض ( حميدة/ نشطة/ سرطانية) - النساء الحوامل، بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات خلال فترة الحمل التي تؤدي إلى ارتخاء أنسجة الجسم، بما فيها أنسجة أربطة المبيض"
كيف يتم معالجة التواء المبيض؟
"بعد التأكد من وجود التواء في إحدى أو كلا المبيضين، يلجأ الطبيب إلى الجراحة لمعالجتها. فالجراحة قد تكون بإعادة المبيض إلى وضعه الطبيعي من خلال منظار البطن أحادي الفتحة، أو متعدد الفتحات لكن في حالة التأخر في الكشف عن التواء المبيض و اكتشاف موت كامل لأنسجته، فيتم استئصال المبيض و قناة فالوب في بعض الأحيان "
هل هناك وسيلة لتفادي مشكلة التواء المبيض؟
"بشكل عام، ليس هناك طريقة محددة يُمكن من خلالها تجنب الإصابة بالتواء المبيض، لكن الأفضل دائما هو الابتعاد عن عوامل الخطورة المسببة لالتواء المبيض مثل الوقاية من تكيسات او اكياس المبايض. كما هو من المهم أيضاً مراجعة العيادة بعد إجراء أي جراحة في المبيض، قناة فالوب، أو بعد التلقيح الصناعي أو استخدام وسائل تحفيز المبيض، للكشف مبكراً عن بوادر التواء المبيض ومعالجته في وقت مبكر. أما للحالات التي أُصيبت بالفعل بالتواء المبيض فان التدخل الجراحي الطارئ بالمنظار هو الحل الوحيد لتجنب فقدان وظيفه المبيض و الانابيب. "
متي يجب عليك الكشف عن لحميات الدحم؟
"تتشابه أعراض لحميات الرحم مع الأعراض العامة لمشاكل الرحم كالأورام الليفية وغيرها، والتي تشمل ما يلي .. عدم انتظام الدورة الشهرية النزيف أو نزول دم بسيط بين الدورات الشهرية. النزيف المهبلي بعد سن انقطاع الطمث. غزارة نزول الدم أثناء الدورة الشهرية. تأخر الحمل ، أو وجود مشاكل في الحمل. عند ظهور هذه الأعراض، من الضروري جدا وفي وقت مبكر، أن تتوجهي لعيادة طب الأمراض النسائية للكشف عن السبب ومعالجة في أقرب وقت "
طرق تشخيص لحميات الرحم؟
"عند ظهور الأعراض التي تشير إلى وجود مشكلة في الرحم والاشتباه بلحميات الرحم بالأخص.. يقوم الطبيب أولاً بالاستفسار عن الدورة الشهرية، ومدى انتظامها وغزارتها، وهل يوجد نزول للدم بين الدورات الشهرية.. بعدها، يعمل الطبيب على عمل بعض الفحوصات (واحد أو أكثر حسب الحاجة) لمعلومات أكثر عن الرحم، أهمها: - فحص الرحم بالسونار أو الأشعة الفوق صوتية. - فحص الرحم بالمنظار - أخذ خزعة لبطانة الرحم"
كيف يعالج تكيس المبايض؟
"يعتمد علاج تكيس المبايض على سببه و درجته وأعراضه والحالة الصحية العامة للمرأة، لكنه في الغالب يكون باتباع وسيلة واحدة أو أكثر لمعالجته.. من أهم طرق العلاج هي: - تغيير اسلوب الحياة الغير صحي إلى صحي بممارسة الرياضة وتناول الأكل الصحي و الحفاظ على الوزن المثالي - الأدوية الهرمونية مثل حبوب منع الحمل المركبة، أو حبوب الحمل أحادية الهرمون - اتباع حمية خاصة لتخفيف الوزن - الجراحة في حالات مقننة لازالة التكيسات وتقليل تأثيرها على الجسم "
ما اسباب طهور لحميات الرحم؟
"لم يتم تحديد السبب الفعلي حول تكوُّن لحميات الرحم، إلا أنها ترتبط عادة بمشاكل اضطراب الهرمونات. حيث أن الاضطرابات المتكررة هذه، تؤدي إلى تحفيز زيادة سُمك بطانة الرحم، وعند الإفراط في نمو البطانة، تشكل اللحميات. من الحالات التي يُحتمل وجود مشاكل اضطرابات الهرمونات فيها هي: - ما بعد سن انقطاع الطمث - الإصابة بالسمنة - ارتفاع ضغط الدم و الاصابه بالسكري - استخدام بعض الأدوية لعلاج سرطان الثدي مثل تاموكسيفين "
اشهر اعراض تكيسات المبايض؟
"من أشهر أعراض تكيسات المبايض التي تتطلب زيارة عيادة أمراض النساء في أقرب وقت.. - تساقط شديد للشعر - ظهور حب الشباب خاصة في منطقة الذقن - اكتئاب وتقلبات في المزاج. - ألم متكرر في منطقة الحوض. - انقطاع الدورات الشهرية أو عدم انتظامها. - تأخر أو صعوبة في الحمل. - ظهور شعر في الوجه أو الصدر"
ماذا لو تم اكتشاف اورامك الليفية بالصدفة؟
" اكتشاف الاأورام الليفية في كثير من الأحيان هو محض صدفة ليس إلا، فالكثير من الحالات لا تعاني من أي أعراض مزعجة للأورام المتواجدة في الرحم. لكن عند الكشف عنها لأي سبب كان، فإن الطبيب ينظر في مدى علاقتها بالمشكلة الأصلية التي استدعت منك الكشف.. مثال على ذلك تأخر الحمل والخصوبة، فوجود الأورام له علاقة بذلك، مما قد يلجأ الطبيب لمعالجة الأورام ومتابعة الحالة للتأكد من معالجة المشكلة الرئيسية."

اسألنا

نموذج اتصال سريع